النباء اليقين

ماهو زيت الزيتون الذي لاينبغي تناوله مطلقا ؟!

الهدهد / صحة

قدم خبير في قسم الابحاث والتطوير في إدارة الأغذية والعقاقير في جامعة إيران للعلوم الطبية بعض التوضيحات حول كيفية التعرف على أنواع زيت الزيتون.

زيت الزيتون هو واحد من الزيوت النباتية الأكثر شعبية التي تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 9 الذي ليس جيدا في النكهة فحسب، ولكنه مفيد جدا للصحة.

ووفقاً لسمية عليبور، الخبيرة في قسم الأبحاث والتطوير في جامعة إيران للعلوم الطبية بإدارة الأغذية والعقاقير في إيران ، فإن زيت الزيتون الممتاز هو الذي يتم الحصول عليه من ثمار شجرة الزيتون بالطرق الميكانيكية حصريًا ولا يخضع لأي علاج كيميائي مثل الاستخلاص بالمذيبات أو الاسترة أو الاختلاط مع غيرها.

ينقسم هذا الزيت إلى عدة مجموعات:

زيت الزيتون البكر
زيت الزيتون المكرر (Refined olive oil)
زيت الزيتون
زيت ثفل الزيتون (olive pomace oil)

وتحدثت عليبور عن زيت الزيتون البكر: “هو زيت مستخرج من ثمرة شجرة الزيتون وبطرق ميكانيكية أو فيزيائية أخرى في ظروف معينة ، لاسيما من حيث درجة الحرارة التي لا تغير طبيعته، ولايخضع لأي علاج سوى الغسيل ، ولاتجري عليه عملية الفصل والتصفية، ينقسم زيت الزيتون البكر إلى عدة مجموعات:

1.زيت الزيتون البكر الممتاز: النوع الأفضل من زيت الزيتون وهو الزيت الأولي الذي يتم الحصول عليه عادة من أجود أنواع زيت الزيتون دون استخدام المذيبات الكيميائية وله رائحة ونكهة لطيفة للغاية ويعرف باسم الإكسير الصحي (طريقة اكتشاف زيت الزيتون المتنوع من أنواعه المزيفة هو أن تشعر بالمرارة والحادة في أطراف الحلق، ومن ثم يكون طعمه معتدلا ومنعشاً) يجب ألا تتجاوز الحموضة القصوى لهذا الزيت من حيث احتواءه على حمض الأوليك 0،8 غرام لكل 100 غرام من الزيت.

2. زيت الزيتون البكر من الدرجة الأولى

يجب ألا تتجاوز الحموضة القصوى لهذا الزيت بحسب حمض الأوليك 2 غرام لكل 100 غرام.

3. زيت الزيتون البكر العادي (ordinary virgin olive oil)

يعرف زيت الزيتون العادي بالزيت ذي الرائحة في إيران ، ولا ترق خصائصه الى الزيوت السابقة ، ويجب ألا تتجاوز الحموضة القصوى لهذا الزيت، التي تعتمد على حمض الأوليك ، 3.3 غرامات لكل 100 غرام.

4. زيت الزيتون البكر (Lampante virgin olive oil)

الحموضة الحرة لهذا الزيت وفق حمض الأوليك أكثر من 3.3 غرام / 100 غرام.

يستخرج هذا الزيت من الفواكه غير الصحية أو من ظروف التخزين والنقل غير المرضية ويجب تنقيته قبل الاستخدام.

وأضاف أن زيت الزيتون المكرر، وزيت الزيتون الذي تم الحصول عليه من تنقية زيت الزيتون البكر ، بحيث لا يغير التركيب الأولي للجليسريد ، ويعرف في ايران بأنه زيت عديم الرائحة. يفقد هذا النوع من الزيت الكثير من مكوناته المفيدة أثناء التكرير، وجودته أقل بكثير من زيت الزيتون ذو الرائحة يجب ألا تتجاوز حموضته الحرة 3 غرام لكل 100 غرام.

وقالت عليبور: ان زيت الزيتون النقي ، هو مزيج من زيت الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر (بحيث لا تتجاوز حموضته الحرة 1 غرام لكل 100 غرام).

زيت ثفل الزيتون (olive pomace oil): زيت الزيتون المنتج من استخلاص الزيت بواسطة المذيبات (في خطوات كيميائية مختلفة ، تضاف إليها مذيبات هيكسانية ثم تستخرج تحت درجة حرارة عالية) ، أو طرق فيزيائية أخرى الزيتون.

أسوأ أنواع زيت الزيتون هو زيت ثفل الزيتون (pomace)، وهو الزيت الأقل قيمة وفق مختصي زيت الزيتون ، هذا الزيت ليس صالحا للأكل ، ويأتي للاستخدام الصناعي في جميع البلدان ، ويستخدم عادة لانتاج بعض مستحضرات التجميل.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com