النباء اليقين

إدانات واسعة لجريمة العدوان في عمران

دانت منظمات، أصوات حرة للإعلام، ومناصرون للحقوق والحريات، و مؤسسة  يمانيات للمرأة والطفل، اليوم ، جريمة العدوان السعودي الأمريكي التي استهدفت أحد الأحياء السكنية بحارة البريد في مدينة عمران، وأدت إلى استشهاد وإصابة 24 بينهم 8 من أسرة واحدة جلهم من النساء والأطفال.

واستنكرت المنظمات في بيانات منفصلة  بأشد العبارات هذه الجريمة البشعة، وهذه الغارات الهمجية والمتعمدة، والتي تعتبر من منظور القانوني الدولي جرائم حرب كونها تستهدف وبشكل مباشر أعياناً مدنية.

وأشارت إلى أن هذه الجريمة تأتي في سياق الاستهداف الممنهج والمتعمد والذي يعد وفق التوصيف القانوني الدولي الذي تضمنته قوانين اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولين الملحقين جريمة حرب مكتملة الأركان لا لبس فيها.

وأكدت أن دول تحالف العدوان الذي تقوده السعودية تقوم بالقصف وتوجيه الضربات الجوية دون أي اعتبار لمبدأ التمييز بين الأهداف المدنية والمدنيين وبين الأهداف العسكرية والمقاتلين.

وشددت على أن ما تقترفه دول العدوان يعد جرائم حرب تستوجب العقاب والمحاكمة الدولية وفق ما نصت عليه قوانين ومواد القانون الإنساني الدولي.

وطالبت مبعوث الأمم المتحدة لليمن والمجتمع الدولي من الدول والهيئات الدولية التابعة للأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة والمنظمات الدولية العاملة في بلادنا الضغط على مجلس الأمن باتخاذ قرارات عاجلة لإيقاف هذه الحرب الظالمة على الشعب اليمني وفك الحصار عن كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق دولية فيما ترتكبه دول تحالف العدوان على اليمن من جرائم بحق المدنيين الأبرياء، مبدية استغابها من صمته المخزي إزاء ما تقترفه دول التحالف من جرائم حرب يندى لها جبين الإنسانية.

كما ناشدت الضمائر الحية ونشطاء العالم الحر، إدانة هذه الجرائم والمجازر والوقوف إلى جانب الشعب اليمني، وذلك بتعرية دول تحالف الحرب على اليمن وما تقترفه من جرائم حرب بحق المدنيين من أبناء هذا الشعب، وفضح هذا التحالف أمام شعوب العالم.