النباء اليقين

ماهو دور “أوميغا 3” في الوقاية من التهاب المفاصل؟

الهدهد / صحة

تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا -3 الدهنية ، يمكنه منع تطور جفاف والتهاب المفاصل بحسب المختص في التغذية ضیاء الدین مظهري.

واضاف ضياء الدين مظهري، في حوار مع وكالة أنباء فارس، ضمن بحث موسع، إن الاستخدام الصحيح لزيت السمك وأحماض أوميغا 3 الدهنية يقلل بشكل كبير من الالتهاب ويخفف الألم في غضون ثلاثة أشهر من بدء العلاج.

واضاف، انه وفق دراسة اخرى حول النظام الغذائي للذين يعانون من الاعياء وآلام المفاصل صباحا ان احماض اوميغا 3 الدهنية (زيت السمك) او اضافة الاقراص الحاوية على حامضي EPA و DHA دون استخدام الادوية العادية لالتهاب المفاصل الروماتويدي بما في ذلك التي تحتوي على المنشطات.

وتابع: تسبب التغيير في النظام الغذائي بحدوث انخفاض في ثلاثين بالمائة من الألم لدى 40٪ من الناس، لذلك من أجل تقليل الألم ومنع تطور تحلل الغضاريف والمفاصل، ننصح باستخدام 3 غرام من EPA و DHA يومياً للمرضى الذين يعانون من آلام شديدة.

اوضح مظهري إن الجمع بين وجبتين خلال الأسبوع سيكون فعالاً للغاية بالتوازي مع استخدام نظام غذائي متوازن، بالنظر إلى أن السمك العالي النسبة من الدهون مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

ونوه اختصاصي التغذية الى تأثيرات مضادات الأكسدة في الحد من الإصابة بأمراض الروماتيزم، موضحا ان الجذور الحرة لاسيما البيروكسيدات، تعد من العناصر المسببة لآلام المفاصل.

واشار مظهري الى إنه عندما يحدث التهاب في جزء ما من الجسم ، وفي غياب كميات كافية من المركبات المضادة للأكسدة ، مثل فيتامينات E و C وبيتا كاروتين والعناصر المضادة للأكسدة مثل السيلينيوم، يحدث نوع من الصدأ أو الأكسدة بسبب نقص الغذاء المحتوي على المكونات المذكورة في النظام الغذائي.

واوضح إنه من أجل منع أو تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي، ينبغي استخدام المصادر النباتية في النظام الغذائي، والقضاء أو تقليل كمية حمض الأراكيدونيك ، واستبداله بالأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، يمكن احراز الشفاء والتحسن او منع ازدياد آلام المفاصل.