النباء اليقين

“هيومن رايتس ووتش”: اتهام محام حقوقي بحريني بإهانة مؤسسات الدولة

الهدهد/ متابعات

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الخميس: إن السلطات البحرينية أحالت محاميا بارزا في مجال حقوق الإنسان للمحاكمة في تهم تشمل إهانة مؤسسات الدولة في حملة أخرى على المعارضة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المنظمة قولها: إن محمد التاجر الذي دافع عن شخصيات معارضة ونشطاء حقوقيين شاركوا في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في 2011 خضع للاستجواب على يد النيابة العامة في العاشر من نوفمبر بشأن التحريض على كراهية طائفة دينية وإساءة استخدام أجهزة اتصالات.

ونقلت هيومن رايتس ووتش عن محاميه قوله: إن ممثلي النيابة العامة استشهدوا برسالة صوتية خاصة على تطبيق (واتسآب) أرسلت في مطلع 2016 قال فيها التاجر (50 عاما): إن النيابة العامة في المملكة تستخدم فرق مراقبة لاعتراض “كل كلمة بشأن السنة والسعودية وكراهية النظام أو إهانة الملك”.

وقال جو ستورك نائب مدير الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش “التاجر يواجه اتهامات لأنه صرح بما هو واضح.. السلطات البحرينية تتجسس على مواطنيها وأي شخص يخرج عن النهج على الإنترنت يواجه السجن.”

وأضيف التاجر في يوليو إلى قائمة من البحرينيين تشمل نشطاء وصحفيين ومحامين منعوا من السفر للخارج في إطار سلسلة من الإجراءات ضد المعارضين. 

وتنتقد جماعات حقوقية بينها العفو الدولية افتقار البحرين لنظام قضائي مستقل واتهمت قواتها الأمنية باللجوء إلى التعذيب وغيره من أشكال إساءة المعاملة في ظل حصانة من العقاب

المسيرة نت