النباء اليقين

محاولات جديدة لفك الحظر الجوي على اليمن

سلمت الجمهورية اليمنية، اليوم الثلاثاء، مذكرة احتجاج للأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” على عدم الاستجابة والتفاعل الملموس والصمت الدولي تجاه المناشدات لفك الحظر الجوي غير القانوني والإنساني والمخالف لجميع الأعراف والمواثيق الدولية المفروض على مطار صنعاء الدولي.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، تضمن الاحتجاج الذي سلمه القائم بأعمال وزير الخارجية محمد عبد الله حجر والقائم بأعمال وزير النقل عبدالله العنسي ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد محمد عبد القادر إلى المنسق المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك بمبنى وزارة الخارجية بصنعاء شرحاً كاملاً لما يترتب عليه إغلاق مطار صنعاء الدولي من وجود آلاف العالقين خارج البلاد يواجهون أصعب الظروف وكذا حالات إنسانية صعبة داخل البلاد ترغب في السفر لأغراض علاجية وإنسانية.

وأكد المنسق المقيم للأمم المتحدة، أنه سيقوم بتسليم مذكرة الاحتجاج إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وأن الأمم المتحدة تتابع الموضوع باعتباره يمس الحالة الإنسانية، كما سيتم إدراج الحظر القائم على مطار صنعاء ضمن المواضيع التي ستناقش في جلسة الأمم المتحدة يوم الأربعاء المقبل والتي سوف تخصص حول الوضع في اليمن.

وفي ذات السياق، وضع مدير عام النقل الجوي المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد مازن أحمد الخطوة في إطار التحرك تجاه الصمت الدولي على إغلاق مطار صنعاء الدولي وتقييد حركة الملايين من اليمنيين أمام مرأى ومسمع الأمم المتحدة وبما يؤدي إلى رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي.

مصدر أممي: حصيلة الضحايا في اليمن ارتفعت إلى حوالي 10 آلاف

من جهة اخرى، أعلن منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن “جيمي ماكغولدريك”، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان السعودي على اليمن منذ 18 شهرا، إلى نحو 10 آلاف يمني، وذلك بعد أن كانت تقديرات طبية تقدر العدد بحوالي 6 آلاف.

وقال منسق الشؤون الإنسانية في اليمن في مؤتمر صحافي عقد بالعاصمة اليمنية: إنه “اعتمد على معلومات وتقارير طبية رسمية حديثة في تقدير عدد الضحايا”.