النباء اليقين

تحت شعار “اتركها الآن”.. صندوق مكافحة السرطان يدشن حملة التوعية بسرطان الفم

يمانيون/ صنعاء

دشن صندوق مكافحة السرطان اليوم الحملة الوطنية الثالثة للتوعية بسرطان الفم تحت شعار “اتركها الآن”.

تهدف الحملة والتي ستقام من 18 فبراير وحتى 20 مارس 2023م، إلى خفض معدلات ونسب الإصابة بهذا السرطان الخطير وأعداد الوفيات الناتجة عنه، وذلك من خلال رفع مستوى الوعي المجتمعي بسرطان الفم وأعراضه وأسباب الإصابة وطرق الوقاية منه.

وأوضح رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبدالسلام المداني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن السرطانات تنتشر في اليمن وخصوصاً سرطان الفم نتيجة الكثير من السلوكيات والعادات الخاطئة التي يمارسها أفراد المجتمع اليمني سيما التدخين بكافة أنواعه وتعاطي الشمة بأنواعها والتمبل والتي تعد من أبرز العوامل المسببة للإصابة بهذا السرطان وأيضاً أنواع أخرى من السرطانات.

وقال” إن سرطان الفم يمكن اجتنابه، في حال ما عرف أفراد المجتمع المسببات، ومن هذا المنطلق جاء اختيار الصندوق لشعار الحملة (اتركها الآن) أي العادات والمسببات لهذا السرطان كما أشرنا سابقاً التدخين والتمبل والشمة وغيرها من السلوكيات والممارسات الخاطئة التي يجب تركها فوراً”.

مؤكداً أن سرطان الفم وغيره من السرطانات كلما تم اكتشافها مبكراً كلما كانت فرصة علاجه ونسبة الشفاء منه عالية.

واعتبر الدكتور المداني، أن هذه الحملة تعد الثالثة ضمن سلسلة حملات توعوية بالأمراض السرطانية الأكثر انتشاراً في اليمن، والتي سيقوم الصندوق بتنفيذها ضمن خطط وبرامج التوعية الصحية لأفراد المجتمع.

كما دعا كافة أفراد المجتمع ومؤسساته إلى التفاعل الإيجابي مع الحملة والإسهام الفاعل في إنجاحها من خلال نشر الرسائل التوعوية عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية كلٍ حسب جهده وقدرته كون الفائدة بالدرجة الأولى هي للوطن والمواطن من أجل بناء مستقبل ينعم فيه الجميه بالصحة.

مشيراً إلى أن التفاعل المجتمعي كلما كان في مستويات عالية كلما تحققت أهداف الحملة بانتشار الوعي بين أفراد المجتمع.