النباء اليقين

دورة على برنامج الاسيكودا العالمي يتلقاها نخبة من الجمركيين

افتتح رئيس مصلحة الجمارك الاستاذ يوسف علي زبارة دورة الاسيكودا العالمي، اليوم السبت  29 صفر ١٤٤٤ ه الموافق 24 سبتمبر2022م، في المعهد الثقافي الجمركي.
وعبر رئيس المصلحة عن ترحيبه بالمشاركين في الدورة وحثهم على الاستفادة من هذه الدورة التي تأتي بعد سنوات حثيثة من التطوير والتنفيذ لهذا النظام في أغلب المكاتب والدوائر والمراكز الجمركية خلال ثلاث سنوات مضت .
كما أشار زبارة إلى أن الجمارك تنتظر منهم  تطبيق ما تلقونه في واقعهم الجمركي.
وشدد زبارة على ضرورة أن تطور الإدارات من أعمالها وفقاً لما يتلقونه من تدريبات ومعارف  خاصة أن الجمارك قد قطعت شوطا كبيرا في تجهيز البنية التحتية اللازمة والمناسبة التي تتيح تطبيق ما يتلقونه بكل يسر وسهولة.
بدوره أشار مدير عام المعهد الجمركي الاستاذ عبدالكريم المنصور إلى أن برنامج الاسيكودا العالمي شامل وواسع في مجالاته الجمركية ومباشر في تناول الإجراءات وأتمتة البيانات الجمركية، وينتظر من المشاركين الحرص على الاستفادة وعليهم أن يعتبروا قاعة المحاضرات وإمكانيات المعهد طوعاً ليتحصلوا على المعارف والتدريبات الجمركية وهو الأمر الذي تحرص قيادة مصلحة الجمارك على كينونته. وأضاف أن المعهد الجمركي قد قام بتأهيل وتدريب ما يقارب ٩٠٠ موظف من كوادر المصلحة ومكاتبها ودوائرها ومراكزها الجمركية في نظام الاسيكودا العالمي و مازال التدريب مستمر.
في ذات الاتجاه  اوضح مدير عام مشروع الاسيكودا العالمي المهندس عبده المصباحي أثناء محاضرته الاولى أن برنامج الاسيكودا العالمي جرى تنفيذه على عدة مراحل مرورا باسكودا بلس ثم اسكودا بلس بلس وانتهاءاً باسيكودا العالمي. مضيفاً أن اغلب الإدارات والمراكز الجمركية باتت مرتبطة باسكيودا العالمي.
وألمح المصباحي إلى أن كل شي في هذا النظام قامت به الجمارك من الصفر بما في ذلك البنية المعلوماتية الجمركية للنظام بمعنى أن الكوادر الفنية الجمركية بذلت عصارة جهدها ليكون في هذه الصورة الناجحة وكذلك يجري تطوير ومواكبة النسخة المحدثة لهذا النظام في الوقت الحالي.
هذا و سيتلقى 55 مشاركاً من موظفي الديوان العام  خلال 5 أيام محاضرات عن مراحل تأسيس نظام الاسيكودا ومشاريعه  ونظام التطبيق والتطوير للإجراءات على مستوى الإدارات ليتوائم مع البنية البرمجية لبرنامج الاسيكودا العالمي، يلقى المحاضرات كلا من المهندس عبده المصباحي مدير عام مشروع الاسكيودا العالمي ونائبه المهندس اسماعيل الصيرفي.