النباء اليقين

هيئة الزكاة بأمانة العاصمة .. مشاريع تنموية نوعية

توّجت جهود مكتب الهيئة العامة للزكاة بأمانة العاصمة خلال 2020م، في تحقيق نمو إيجابي في تحصيل الموارد الزكوية بنسبة زيادة تجاوزت 73 بالمائة مقارنة بالعام 2019م.

وأوضح تقرير صادر عن مكتب هيئة الزكاة بأمانة العاصمة تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن إيرادات الزكاة بالأمانة خلال العام الماضي وصلت إلى خمسة مليارات و214 مليون و156 ألف ريال، محققة زيادة اثنين مليار و206 ملايين و393 ألف.

وأشار التقرير إلى أن فرع مديرية السبعين قطاع (ب) احتل المرتبة الأولى بتحقيق زيادة في تحصيل إيرادات الزكاة بـ564 مليون و629 ألف، يليه فرع مديرية بني الحارث قطاع (أ) بمبلغ 447 مليون و921 ألف ريال وفرع مديرية الوحدة بمبلغ382 مليون و928 ألف ريال.

ووفقا للتقرير بلغت اجمالي الايرادات المحصلة عبر الادارة العامة للزكاة بالأمانة خلال العام الماضي، مليار و362 مليون و347 ألف، بنسبة زيادة 15 بالمائة عن العام السابق له.

وعزا التقرير زيادات ونمو الإيرادات الزكوية مقارنة بالأعوام السابقة إلى التدخلات الحديثة وتطوير آليات العمل والمنهجية السليمة في تحصيل الإيرادات الزكوية وتنميتها.

مشاريع وبرامج زكوية:

نفذ مكتب هيئة الزكاة سلسلة من المشاريع والبرامج التنموية والخيرية للإسهام في تخفيف معاناة الفقراء والمحتاجين والمعسرين وأسر الشهداء ومن تنطبق عليهم المصارف الشرعية لإنفاق الزكاة، خاصة في ظل الظروف الصعبة جراء العدوان والحصار.

وذكر التقرير أن المشاريع التي نفذها المكتب خلال العام المنصرم، استهدفت أكثر من 87 ألف و777 حالة بمديريات الأمانة بتكلفة تجاوزت مليار و492 مليون و355 ألف ريال، في إطار خطة المكتب ضمن مصرف الفقراء والمساكين.

وأشار التقرير إلى أن مشروع صرف زكاة الفطرة النقدية، استهدف 29 ألف و539 أسرة بمديريات شعوب وبني الحارث ومعين والسبعين بمبلغ 443 مليون و85 ألف ريال، بواقع 15 ألف ريال لكل أسرة.

وأفاد التقرير بأن 29 ألف و400 أسرة بمديريات الأمانة استفادت من مشروع صرف المتبقي من مشروع 500 ألف أسرة بمبلغ 441 مليون ريال، فيما استفاد 45 شخصاً من مشروع العرس الجماعي من أحفاد بلال والأيتام والنازحين والعاملين بمبلغ 28 مليون و800 ألف بواقع 460 ألف للعريس.

كما استفادت 15 ألف و605 أسرة من مشروع توزيع كروت كسوة عيد الفطر ” أغنوهم في هذا اليوم ” بمديريات الثورة والوحدة وأزال وصنعاء القديمة والصافية والتحرير، بمبلغ 312 مليون و100 ألف ريال.

وبحسب التقرير تم استهداف ستة آلاف و271 أسرة من أحفاد بلال بمديريات الامانة عبر مشروع توزيع كروت كسوة عيد الأضحى بـ125 مليون و400 ألف ريال، كما استفادت خمسة آلاف و500 حالة من أسر الشهداء من مشروع السلة الغذائية بـ121 مليون ريال.

وفيما يخص مشروع المساعدات الطارئة، بلغ إجمالي المستهدفين 340 حالة بمساعدات نقدية وعلاجية بمبلغ اثنين مليون و700 ألف ريال، فيما استفادت 618 حالة من مشروع مساعدات ذوي الاحتياجات الخاصة بمبلغ تسعة ملايين و270 ألف.

ولفت التقرير إلى استفادة 206 حالات من الأشد فقراً من مشروع صرف زكاة الحبوب بمديرية بني الحارث، و253 أسرة متضررة من المساعدات الإيوائية من كوارث الأمطار والسيول بمديريتي صنعاء القديمة وأزال بمبلغ تسعة ملايين ريال.

بنية تحتية

وفي إطار خطة تطوير مستوى الأداء وتقديم الخدمات، أنشأ مكتب هيئة الزكاة بالأمانة إدارة المصارف الزكوية، في حين افتتح إدارة خدمة الجمهور، وتجهيز وتأثيث مكاتب الادارات والسكرتارية والأقسام وتخطيط المصارف والتمكين الاقتصادي وتزويدها بأجهزة الكترونية.

حصر ميداني

شملت مشاريع مكتب هيئة الزكاة بأمانة العاصمة، تنفيذ نزول ميدانية لحصر الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأحفاد بلال بمديريات الأمانة، بحسب المعايير المرفوعة من الهيئة العامة للزكاة، وتقديم المساعدات لهم.

وأوضح مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بالأمانة محمد العلفي، أن أعداد مستحقي الزكاة المسجلين بقاعدة بيانات مكتب الهيئة أكثر من 170 ألف و600 أسرة بمديريات الأمانة.

مشاريع رمضانية

وذكر مدير هيئة الزكاة، أن خطة المكتب المزمع تنفيذها خلال شهر رمضان، تشمل تسعة مشاريع خيرية وتنموية تستهدف خدمة المجتمع وتحقيق التكافل الاجتماعي.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن مشاريع زكاة الفطر، والعاجزين عن العمل، وتكريم العلماء، وتوزيع هدايا نقدية وعينية لأبناء الشهداء ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم الأفران والمطابخ الخيرية والاستجابة الطارئة.

وأوضح العلفي أنه سيتم تنفيذ مشروع المخيمات الطبية ومشروع توزيع كسوة العيد، والمشروع العاشر للغارمين في شهر شوال، في إطار خطة مكتب الهيئة للعام الجاري.

وأكد أن تنمية الموارد الزكوية والتنموية والخيرية واستدامتها هدف استراتيجي للهيئة .. مبيناً أن موارد الزكاة شهدت نمواً ملحوظاً خلال الأعوام الأخيرة، في أعداد المزكين وتحصيل الإيرادات.

وأشار إلى ضرورة تضافر الجهود لتعزيز دور الزكاة في تحقيق التنمية المجتمعية والمقاصد الشرعية في مصارفها، بما يخدم المجتمع وإيصال الزكاة إلى الفئات المستحقة.

وثمن دعم وجهود قيادة الهيئة العامة للزكاة للارتقاء بمستوى العمل الزكوي وتذليل الصعاب والتحديات التي تواجه سير العمل وتبني مشاريع دعم الفقراء والمساكين والمحتاجين.

كما أكد مدير مكتب هيئة الزكاة بالأمانة الحرص على النهوض بالعمل الزكوي بتطوير الأداء وآليات تحصيل وتنمية الاوعية الإيرادية وتعزيز برامج التوعية المجتمعية بدفع الزكاة .. داعياً رجال المال والأعمال والمكلفين إلى المبادرة بدفع ما عليهم من زكاة، بما يكفل إيصال الزكاة للفئات المستحقة من الفقراء والمساكين ومن تنطبق عليهم المصارف الشرعية.

من جانبه أشار مدير المصارف الزكوية بمكتب الهيئة محمد الغالبي، إلى إجراءات تسهيل صرف المساعدات للمستحقين من مصارف الزكاة .. لافتاً إلى التطور في آليات صرف الزكاة وتسهيل استقبال وانجاز طلبات المستفيدين.

ولفت إلى أن خطة إدارة المصارف خلال العام الجاري تشمل تنفيذ مشاريع وأنشطة خيرية وتنموية في إطار تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي وترسيخ قيم ومبادئ الهوية الايمانية.

وأكد الغالبي، الحرص على مضاعفة جهود تحسين الأداء ومواصلة صرف المساعدات للأسر الفقيرة والمحتاجة والنازحة والمتضررة .. لافتاً إلى أهمية الزكاة لتعزيز التنمية الاجتماعية والتوازن الاقتصادي والقضاء على فجوة الفقر والبطالة وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com