النباء اليقين

وزارة الثروة السمكية تكشف خسائرها خلال 6 سنوات من العدوان

عقدت وزارة الثروة السمكية ، اليوم السبت، مؤتمراً صحفيا حول خسائر القطاع خلال 6 سنوات من العدوان والحصار.

وأوضحت الوزارة أن عدد الاعتداءات المرصودة على قطاع الثروة السمكية بلغ 85 اعتداءً مباشرًا، فيما بلغ عدد الشهداء في أوساط الصيادين والقطاع السمكي 271 شهيداً والعشرات من الجرحى.

وأكد وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري أنه تم اختطاف وسجن وتعذيب 1749 صيادًا لا يزال 28 منهم محتجزين حتى الآن.. موضحا أن خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر المرصودة نتيجة العدوان أكثر من 10 مليار دولار.

ولفت إلى أن الخسائر في البنية التحتية للقطاع السمكي بلغت أكثر من 137 مليون دولار، فيما بلغ عدد القوارب المدمرة بشكل كلي في سواحل محافظتي الحديدة وحجة 250 قاربًا.

كما أكد أن الكلفة الإجمالية للقوارب التي دمرت بسبب الاستهداف المباشر بلغت أكثر من 2 مليون دولار، فيما بلغت الخسائر المترتبة علي توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر ما يقارب 2 مليار دولار.

وقال وزير الثروة السمكية: بلغ إجمالي الخسائر بسبب الاصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية سفن العدوان أكثر من 3 مليار دولار، وبلغ إجمالي تقييم الضرر البيئي الناتج عن العدوان أكثر من 2 مليون و500 ألف دولار .

وأشار إلى أن خسائر الصناعات والخدمات المصاحبة للنشاط السمكي بلغت أكثر من 21 مليون دولار وبلغت الخسائر في الرسوم والعائدات أكثر من 120 مليون دولار .. مؤكدا أن أكثر من40 ألف صياد تضرروا نتيجة العدوان والحصار.

وفيما يتعلق بعدد من فقدوا أعمالهم من الموظفين في القطاع السمكي جراء العدوان فأكد وزير الثروة السمكية أنهم أكثر من 100 موظف رسمي ومتعاقد، وأكثر من 21 ألف شخص من الأيادي العاملة المساعدة، كما تأثر نشاط 45 مصدّرا للأسماك والإحياء البحرية من الشركات والأفراد خلال سنوات العدوان والحصار، ولا توجد سوى شركه تصدير واحدة تعمل بشكل محدود.

وأكد وزير الثروة السمكية أن أكثر من 50 مصنع ومعمل توقف نشاطهم نتيجة انخفاض الإنتاج السمكي .. مضيفا ” أكثر من مليوني مواطن من المدن والقرى الساحلية على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر تسبب العدوان بأضرار مباشرة على مستواهم المعيشي”.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com