النباء اليقين

موقع كولومبي: مشرعون أمريكيون يبدون قلقاً من استمرار بيع الأسلحة الأمريكية للسعودية بشكل سري

الهدهد / متابعات

قال موقع” abc17news ” الكولمبي اليوم الخميس إنه بمجرد إعلان الرئيس الأمريكي بايدن إنهاء الدعم للعمليات الهجومية السعودية في اليمن، شعر النائب رو خانا أن القرار كان دليلًا على معركة خاضها لسنوات.
ففي 2017م، قدم خانا الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي مشروعًا هدف من خلاله إلى تقليص الدعم العسكري للحملة التي تقودها السعودية في اليمن، وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ لكن كان هناك القليل من الدعم في مبنى الكابيتول هيل. الآن ، يبدو أن السياسة قد تبناها البيت الأبيض، بحسب الموقع.
ووصف روخانا هذه الخطوة في مقابلة مع CNN بأنها تحول عميق وتاريخي وتمثل فصلًا جديدًا في علاقة الولايات المتحدة بالمملكة العربية السعودية.
وقال عضو الكونجرس “نحن صريحون وجريئون ومنفتحون على السعوديين قائلين” لا ، هذه ليست حربا ندعمها “. “الآن أعتقد أن الرئيس بايدن قد أدلى ببيان واضح بأن العلاقة لم تعد كما كانت من قبل.”

وكان السناتور كريس مورفي ، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت ، صريحًا في الدعوة إلى إنهاء التدخل العسكري الأمريكي في اليمن ، ويرى أن هذه الخطوة ستعزز الأمن القومي للولايات المتحدة ، خاصة إذا كانت ستجعل المنطقة أقل اضطرابًا.

وأضاف مورفي: “لقد خلقت ساحة المعركة فتحات لتنمو القاعدة وداعش، لقد كان من الخطأ منذ البداية أن تشارك الولايات المتحدة في هذه الحرب ويسعدني أن مشاركتنا تقترب أخيرًا من نهايتها “.

مشيرًا إلى أن هذه الخطوة هي نتيجة عالمية مبكرة لتولي بايدن السلطة بعد الرئيس السابق دونالد ترامب  الذي استخدم حق النقض ضد قرار سلطات حرب اليمن في عام 2019 بعد أن أقره الكونغرس بدعم من الحزبين.
وأردف مورفي: “أخطط لأكون يقظًا جدًا للتأكد من أننا لا نبيع الأسلحة للسعوديين التي سيتم استخدامها من خلال باب خلفي في الحرب على اليمن.

وعبر مورفي عن أمله في عدم بيع أي أسلحة للسعودية بموافقة الكونغرس.

تفاؤل الديمقراطيون

ولفت التقرير إلى أن الديموقراطيين متفائلون بأن إدارة بايدن ستعطي الأولوية للجهود الدبلوماسية والإنسانية لإنهاء الحرب، ويشيرون إلى حقيقة أن الدبلوماسي المحترف ليندركينغ الذي تم تعيينه كمبعوث خاص لليمن “علامة واعدة”. لكن تظل هناك أسئلة حول ما ستفعله الولايات المتحدة بالضبط بعد ذلك وكيف ستنفذ الإدارة هذا التغيير؟.

في أول خطاب رئيسي له عن السياسة الخارجية كرئيس في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلن بايدن إنهاء “كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحرب على اليمن ، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة”  على الرغم من أنه قال أيضًا إن الولايات المتحدة “ستواصل مساعدة ودعم المملكة العربية السعودية لتدافع عن سيادتها وسلامة أراضيها ” بحسب التقرير.
حول هذا التصريح بمساعدة السعودية عسكريًا قال روخانا ” التفاصيل مهمة” مبديًا مخاوفه من أن السعوديين سيدعون أن الهجمات المستقبلية دفاعية وليست هجومية في محاولة لإيجاد ثغرة للحصول على صفقات الأسلحة.

من جهة ثانية قال السناتور مايك لي ، وهو جمهوري من ولاية يوتا شارك في رعاية قرار سلطات حرب اليمن في مجلس الشيوخ ، في مقابلة إنه “سعيد” بإعلان بايدن ، لكنه أضاف أنه إذا احتاج الكونجرس إلى توفير فحص للسلطة التنفيذية بسبب النزاع في المستقبل ، يمكن للمشرعين دائمًا الضغط مرة أخرى لتمرير نسخة جديدة من القرار.

وتابع: “إنني أتطلع حقًا إلى أن تقدم إدارة بايدن بعض هذه التفاصيل الإضافية إلى الكونجرس بشأن الدعم الذي قد يعتبرونه دفاعيًا بطبيعته والذي قد يظل في مكانه”. “ماذا يقصدون بهذا؟ أتطلع إلى معرفة المزيد عن ذلك “.

بدوره قال النائب الديمقراطي مارك بوكان من ولاية ويسكونسن ، وهو أحد الرعاة المشاركين لقرار اليمن في مجلس النواب ، لشبكة CNN أن الكونجرس يمكن أن يلعب دورًا إشرافيًا لضمان اتخاذ إجراء سريع.

“قد يكون الأمر سيطرة ديمقراطية مع رئيس ديمقراطي ، لكن علينا التأكد من أننا مستمرون في التأكد من وجود جدول زمني بالفعل وأن هناك إجراءات تتابع ما قاله الرئيس حتى نتمكن من إنهاء المعاناة في اليمن.

مواصة الضغط لإنهاء حرب اليمن 

وأوضح التقرير بأن الديمقراطي خانا يُخطط لمراقبة كيفية تنفيذ السياسة الأمريكية الجديدة، وأنه سيواصل الضغط لمساعدة اليمنيين على التعافي من الضرر الذي لحق بهم، حيث قال لا يمكننا الذهاب إلى الأماكن وكسرها ثم التخلي عنها، لدينا مسؤولية أخلاقية للمساعدة في إعادة بناء الحياة المدنية والمجتمع في اليمن ، بالنظر إلى الدور الذي لعبناه في دعم الحملة السعودية، يتحمل السعوديون المسؤولية الأكبر ، إلى حد بعيد ، لكن لدينا مسؤولية أخلاقية أيضًا.

ولفت التقرير إلى أن الكثير جادلوا حول حرب اليمن، وبأن تدخل أمريكا ليس دستوريًا لأن الكونغرس لم يأذن به، وفي جهودهم لسحب الولايات المتحدة من الأعمال العدائية استندوا إلى قرار سلطات الحرب ، وهو قانون صدر عام 1973 يهدف إلى كبح سلطة الرئيس لإشراك الولايات المتحدة في عمل عسكري دون موافقة الكونجرس، بموجب الدستور ، يعمل الرئيس كقائد أعلى للجيش والبحرية ، لكن للكونغرس سلطة إعلان الحرب.

ونوه روخانا إلى أنه عندما بدأ الضغط من أجل التصويت على قرار سلطات حرب اليمن ، “كانت معركة شاقة” وأن مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي ، وهو الحدث الذي أثار غضب الحزبين ، أثبت أنه “منعطف” هام.

حيث خلصت وكالة المخابرات المركزية إلى أن ولي العهد السعودي أمر شخصيًا بالقتل ، على الرغم من نفي الحكومة السعودية تورط الحاكم الفعلي ، وفي أعقاب القتل الوحشي ، أقر مجلسا الكونغرس قرار اليمن.

وتابع التقرير: عندما تم انتخاب بايدن رئيسًا ، كان خانا يأمل في أن يتخذ إجراءً لسحب الدعم الأمريكي للهجوم الذي تقوده السعودية، لكنه لم يكن يعرف متى سيحدث ذلك قريبًا. لذا فقد تواصل مع كبار مسؤولي الإدارة في فريق الأمن القومي للضغط على القضية في مجلس الشيوخ.

“تحدثت أنا والسناتور ساندرز ،” هل نحتاج إلى إعادة تقديم قرار سلطات الحرب؟ “كنا قلقين بشأن السرعة التي سيتصرفون بها وكيف سيتصرفون بشكل حاسم. وكانوا يعلمون أننا كنا نفكر في إعادة تقديم ذلك بحسب روخانا.