النباء اليقين

13 مليار خطة الانفاق لصندوق الطرق لعام 2021م

ناقش مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق في اجتماعه اليوم الأربعاء ، برئاسة رئيس مجلس الإدارة المهندس نبيل الحيفي، مشروع خطة الإنفاق السنوي للعام 2021م بتكلفة تقديرية تصل إلى 13 مليار و121 مليون ريال.

وقيّم الاجتماع الذي ضم ممثلي وزارات المالية والأشغال العامة والطرق، والنفط والمعادن، والنقل، والإدارة المحلية، والداخلية، والتخطيط والتعاون الدولي، مستوى تنفيذ خطة الصندوق للعام 2020م بتكلفة 5ر9 مليار ريال.

وتطرق الاجتماع إلى قرار مجلس الوزراء رقم (44) بشأن تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون الأوزان والأبعاد الكلية لشاحنات النقل، بهدف الحد من الأضرار الناتجة عن الحمولات الزائدة على شبكة الطرق وما ينتج عنها من خسائر مالية تتحملها الدولة.

وفي الاجتماع استعرض المهندس الحيفي الصعوبات التي واجهت الصندوق خلال تنفيذ خطته للعام الجاري وفي المقدمة تراجع الإيرادات بفعل احتجاز سفن الوقود من قبل تحالف دول العدوان والحصار.

وقال “على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي واجهت الصندوق جراء تراجع الإيرادات وغلاء أسعار الإسفلت، إلا أنه تمكن من تنفيذ 95 بالمائة من المشاريع المدرجة ضمن خطته للعام 2020م والتي ركزت بشكل أساسي على صيانة شبكة الطرق الرئيسة الرابطة بين محافظات الجمهورية، والتي وُجِد الصندوق أساسا للحفاظ عليها”.

وأكد أن الصندوق تمكن من إعادة تأهيل الكثير من الطرق الحيوية والهامة وفي مقدمتها طريق صنعاء – الحديدة وطريق صنعاء – نقيل يسلح إضافة إلى المداخل الرئيسة للعاصمة صنعاء وعدد من المدن الأخرى.

وأشار رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق إلى أن إجمالي المبالغ التي صرفها الصندوق على مشاريع الصيانة الروتينية لشبكة الطرق الرئيسة خلال نوفمبر الماضي بلغت مليار و500 مليون ريال في حين بلغت تكلفة الصيانة الروتينية خلال العام 2020م نحو أربعة مليارات ريال.

ونوه بمستوى التحسن الملحوظ في أداء المؤسسة العامة للطرق والجسور والتي تعمل فرقها الفنية للحفاظ على شبكة الطرق.

فيما استعرض نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق المهندس نبيل المؤيد وأعضاء المجلس من ممثلي الوزارات والمؤسسة العامة للطرق والجهات الحكومية ذات العلاقة، النجاحات التي حققها صندوق صيانة الطرق من خلال استمراره في أداء وظيفته ومهامه التي تخدم المصلحة العامة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com