النباء اليقين

مغردون ونشطاء يرفعون الصوت.. ’حياة اليمنيين في خطر’

الهدهد/ متابعات

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ونشطاء وحقوقيون مع وسم “#حياه_اليمنيين_في_خطر” متصدرا قائمة الهاشتاغات الاكثر تداولا في اليمن، لنقل معاناة الشعب اليمني للعالم جراء الحصار والعدوان السعودية وتأثيراته على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي تسببت بأسوأ ازمة انسانية في العالم.

وأطلق ناشطون يمنيون مساء أمس السبت حملة الكترونية واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم “#حياه_اليمنيين_في_خطر” للمطالبة بإنقاذ العملة الوطنية من الانهيار بعد التراجع الخطير في أسعارها مؤخرا وايقاف الحرب الدموية التي يشنها تحالف العدوان السعودي على الشعب اليمني والتي ادت الى تدمير الاقتصاد في البلاد والبنى التحتية وخلفت الاف الشهداء والجرحى والمعاقين.

وحمل الناشطون تحالف العدوان السعودي مسؤولية انهيار العملة. ووصف الناشطون في آلاف التغريدات انهيار العملة بمثابة الإعدام الجماعي للشعب اليمني عوضا عن كونه يتسبب في سقوط مدوي لما تبقى من المؤسسات الخدمية، مؤكدين ان الحملة الالكترونية تهدف إلى نقل معاناة الشعب اليمني للعالم جراء الازمة الاقتصادية التي خلفها العدوان الغاشم، وتأثيراته على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لليمنيين، والأوضاع الخطيرة التي قد تؤول إليها البلاد في حال عدم التدخل لإنقاذ الشعب اليمني قبل حدوث الكارثة.

وكتب “وليـد الجبــزي” في تغريدة على حسابه الخاص “يزداد الوضع المعيشي لليمنيين سوء يوما بعد يوم في ظل سيطرة التحالف على المنشآت النفطية ومنع تصدير النفط والغاز مما أدى إلى انهيار غير مسبوق للريال اليمني هذه المسؤولية يتحملها التحالف كونه المسؤل عن ما يحدث من انهيار لهذا الوضع #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

مغردون ونشطاء يرفعون الصوت.. ’حياة اليمنيين في خطر’

وقال “رشيد الرشد” في تغريدة له “هل اصبح الوطن هو الألم الذي لا ينتهي؟! هو السياط الذي يُجلد بهِ الشعب؟! هو من يهدر الكثير في سبيله دون شكر؟! #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

ورأت “غيداء العبسي” في تغريدتها “يتوجب اليوم على العالم الحر.. ممثلاً بالامم المتحدة.. ومنظماته الحكومية وغير الحكومية بدعم الشعب اليمني ومساعدته للحيلولة دون وقوعه تحت وطأة مجاعة كارثية لا يحمد عقباها.. #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

مغردون ونشطاء يرفعون الصوت.. ’حياة اليمنيين في خطر’

وقال “نبيل صلاح” في تغريدة له “كارثة انهيار العملة يجب أن تفضي إلى حلول جذرية لكل العبث الحاصل في أداء البنك المركزي وسوق الصرف وتضبط حالة اهدار المنح التي تقدمها دول العالم لتخفيف معاناة اليمنيين وضمان صرفها على الأغراض المحددة لها. #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

وكتب “أحمد المعيطي” في تغريدة “اليمن ومنذ 2015 وهي تحت الخطر، عانى هذا الشعب من كل المحن والبلاء، حرب ونزوح وقطع رواتب، وعدوان خارجي وداخلي، وحصار، وغلاء المعيشة في ظل إرتفاع سعر الصرف الذي وصل إلى مستوى الكارثة. اللهم عليك بتجار الحروب ودول التحالف، وكل من يتاجر بقوت الشعب #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

مغردون ونشطاء يرفعون الصوت.. ’حياة اليمنيين في خطر’

بدوره قال الناشط “مختار الرحبي” في تغريدة على حسابه الخاص، “عدم السماح للحكومة اليمنية بتصدير الغاز والبترول يضاعف من الازمة المالية وانهيار العملة وبقاء القوات الإماراتية في منشأة بلحاف الغازية الاستراتيجية خطر يهدد الاقتصاد الوطني #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

ويؤكد “أحمد ياسين” في تغريدة له “لن تنتهي أزمة اليمن ولن يتحسن الوضع المعيشي ولن ينهض الاقتصاد ، الا في حال خروج الاحتلال الإماراتي والسعودي من اليمن ،ست سنوات وهم جاثمين على صدور اليمنيين حاصروهم في لقمة عيشهم أغلقوا الموانئ والمطارات والمنشأت الحيوية وكل سبل العيش باتت مقطوعة … #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

مغردون ونشطاء يرفعون الصوت.. ’حياة اليمنيين في خطر’

وكتبت “فاطمة شرواح المهري” في تغريدة لها “شرعية الفنادق لن تستطيع ايقاف تدهور العملة شرعية جلبت تحالف يحتل الجزر والموانئ والسواحل لا خير فيها ولا خير في من تحالفت معهم . #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

ونختم الوسم مع تغريدة “معاذ جمال” التي قال “الحرب على العمله اليمنيه يقف خلفها بشكل مباشر تحالف الغدر والخيانه وبمساعده مرتزقته داخل الشرعيه وخارجها .. اغلقو الموانئ اوقفو تصدير النفط والغاز دعمو تجار الحروب للتلاعب بالعملة .. ولهذا لن تستقر العملة والاقتصاد اليمني الا برحيل هذا التحالف من ارضنا!! #حياه_اليمنيين_في_خطر”.

مغردون ونشطاء يرفعون الصوت.. ’حياة اليمنيين في خطر’

ودقت الامم المتحدة ناقوس الوضع الانساني الكارثي في اليمن بعد ارتفاع سوء التغذية الى مستويات قياسية واضعة البلاد على شفير المجاعة جراء استمرار الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي على الشعب اليمني.

المدير العام لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي اكد ان اليمن على شفير المجاعة داعيا العالم الى التحرك لانقاذ ملايين العائلات التي هي بأمس الحاجة إلى المساعدات.مرجحا ارتفاع عدد الذي يعانون من سوء التغذية،في اليمن إلى خمسة ملايين شخص في النصف الأول من العام القادم. من جهة أخرى، قدم فريق خبراء تابع للأمم المتحدة المعني باليمن الى مجلس الأمن الدولي تقريره الثالث عرض فيه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان جراء استمرار حصار تحالف العدوان السعودي على اليمن معتبرا ان سياسة التجويع تستغل كوسيلة من وسائل العدوان على اليمن.

رئيس مجموعة الخبراء الدوليين كمال الجندوبي اكد ان المدنيين في اليمن يتم تجويعهم جراء الحصار المستمر على اليمن.معتبرا ان سياسية التجويع تؤثر بشكل مدمر على المدنيين وتساهم في حدوث أسوأ أزمة إنسانية في العالم. بدوره المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة كو دونغيو شدد على ضرورة إبقاء الناس على قيد الحياة من خلال استمرار تدفق المساعدات الانسانية، مضيفا ان اليمن بحاجة إلى وقف العدوان المسبب الأول لانعدام الأمن الغذائي في اشد دول العالم فقرا والذي يعتمد اكثر من ثمانين في المئة من سكانه على المساعدات الانسانية.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، حذرت الأمم المتحدة من خطر نقص التمويل الذي أدى إلى وقف واحد واربعين برنامجا إنسانيا رئيسيا في اليمن.كاشفة عن تراجع نسبة توزيع المواد الغذائية ووقف الخدمات الصحية في أكثر من ثلاثمئة مرفقا صحيا.