النباء اليقين

طائرة عسكرية أمريكية في أجواء تايوان و الصين تدين

نددت وزارة الخارجية الصينية، الخميس، بتحليق طائرة شحن عسكرية أمريكية فوق أجواء تايوان، واصفة هذه الخطوة بـ “الاستفزازية.”


وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، في مؤتمر صحفي بالعاصمة بكين، إن الولايات المتحدة، بخطوتها هذه، تنتهك القوانين ومبادئ العلاقات الدولية.


وأكدت على رفض الصين القاطع لما قامت به الولايات المتحدة من “خطوة استفزازية”، مبينة أنها ستواصل حماية سيادتها الوطنية، وأمنها بكل عزيمة.


وكانت وزارة الدفاع التايوانية، قد أعلنت في 9 يونيو/ حزيران الحالي، دخول طائرة شحن عسكرية أمريكية من طراز ” C-40A” أجواء البلاد، مواصلة طريقها نحو الجنوب الآسيوي دون أن تهبط في أحد مطارات تايوان.
وتعد تايوان قضية محورية للصين التي ترفض أي محاولات لأنصار الاستقلال، لسلخ الجزيرة عنها، وتؤكد أنها لن تتوانى عن حماية أمنها الإقليمي وسيادتها.


وأصبحت الصين عام 1945 عضوًا مؤسسًا بالأمم المتحدة وإحدى الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، إلا أن خسارتها الحرب الأهلية (القوات القومية) عام 1949 دفع بأعضاء الحكومة للهرب إلى تايوان وتشكيل حكومة هناك، فيما أسس الشيوعيون في الصين بزعامة ماو تسي تونغ، جمهورية الصين الشعبية.


وتتبنى بكين مبدأ “الصين الواحدة” وتؤكّد أن جمهورية الصين الشعبية هي الجهة الوحيدة المخول لها تمثيل الصين في المحافل الدولية، وتلوّح بين الحين والآخر باستخدام القوة والتدخل عسكريًا إذا أعلنت تايوان الاستقلال.
ولا تعترف باستقلال تايوان، سوى 22 دولة.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com