النباء اليقين

تقرير استخباري سعودي: المجتمع يرفض إبن سلمان

الهدهد/ تقرير

تحدثت أنباء متداولة، عن تقرير رفعته الاستخبارات السعودية للديوان الملكي، يكشف عن نظرة سلبية من المجتمع لقرارات ولي العهد “محمد بن سلمان”، خصوصا المتعلق منها بالانفتاح.

وقال حساب “العهد الجديد” المعروف بتسريب معلومات سرية عن السعودية، عبر “تويتر”، إن التقرير المرفوع للديوان، يشير إلى أن هنالك قناعات عامة في المجتمع السعودي، يتم تداولها في الحوارات والمجالس العامة، وعلى الحسابات المستعارة على “تويتر”، أو في الرسائل الخاصة على “واتس آب”، تتعاطف مع “الحالة الإسلامية” في البلاد، وتشير إلى أن “المعركة مع الصحوة والتيار الإسلامي صعبة للغاية”.

تقرير استخباري آخر، خاص بطلاب “جامعة الإمام”، كشف أن لديهم نظرة سلبية للغاية من قرارات “بن سلمان”، حيث يرون أن قراراته “خاضعة لإملاءات دول كبرى، وأن أبوظبي متحكمة بالقرارات السعودية الهامة”.

ويتابع التقرير بأن الطلاب مقتنعون بأن “المجتمع الدولي لن يرضى عن بن سلمان مهما قدم من تنازلات ومهما اتجهت الدولة نحو العلمانية”.

ورُفع تقرير استخباراتي إلى الديوان عن قناعات عامة المجتمع، وعن حوارات الناس في مجالسها، (إن أمنوا الحضور)، أو عبر حساباتها المستعارة في تويتر، أو رسائلها في الواتساب، ووصلوا إلى خلاصة، أن هناك تعاطف محلي كبير مع الحالة الإسلامية، وأن المعركة مع الصحوة والتيار الإسلامي صعبة للغاية

وجاءت تلك الأنباء، تزامنا مع حالة غضب واستياء تنتاب المجتمع السعودي، بسبب نشاطات “هيئة الترفيه” المخالفة لعادات المجتمع السعودي المحافظ.

كما تزامنت مع “موسم الرياض الترفيهي” الذي افتتحته المملكة قبل أيام ويستمر 70 يوما، ويشمل حفلات صاخبة ومختلطة لم تكن معتادة سابقا في البلاد. واعتقل عدد ممن أدلوا بآرائهم المعارضة لتلك النشاطات.

ويشهد قطاع الترفيه في المملكة تطورات ضخمة وانتقادات منذ تأسيس هيئة خاصة به عام 2016، يرأسها حاليا “تركي آل الشيخ” المثير للجدل، والمقرب من ولي العهد، وذلك بالتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية هامة في البلاد.